هذه شهادات من مستشفى غزة الأوروبي في مدينة رفح جنوب القطاع حول وضع الأطفال في المستشفيات مع استمرار حصار المستشفيات وانقطاع الكهرباء والأدوية، نقلتها قناة الجزيرة في 13 فبراير 2024، وهذا نقل لشهاداتهم كما وردت:

طبيبة: الأكسجين فجأة بيقطع عنا لأنه في عنا مشكلة ضغط على الأقسام العناية فبنضطر إنه أوقات احنا نتعامل مع الحالات، بنستخدم الأكسجين اليدوي في حال انقطاع الأكسجين أو الكهرباء. 

هذا القسم بيستقبل حالات من جميع المحافظات الجنوبية وأيضا من المحافظة الوسطى، حالات اللي بتكون على تنفس صناعي، بتشمل حالات من 12 سنة، منذ الولادة. 

التعقيم، احنا بنستخدم إمكانيات الصراحة تقليدية وبدائية صرنا، الصابونة الشامبو الصراحة مش دائما بيكون متوفر، في هذه الحالات الصراحة ممكن تتعرض لجرثومة من المكان أو خارج المكان. في ضغط علينا في حالات الدخول هذا تكون وضعها بيحتاج عناية مركزة فبنضطر نخرج الحالة هاي منشان نستقبل حالة أكتر صعوبة.

طبيبة 2: احنا في مستشفى الأوروبي في قسم باطنة أطفال بنعاني معاناة شديدة من ضغط العمل بسبب زيادة عدد الحالات. وصلت معانا إنه احنا ندخل مريضين على سرير، ممكن نقعد المريض على كرسي.

بالإضافة للمرضى كمان في وجود النازحين في الممرات، طبعا هذا كله بيعيق العمل، مرات بتوصل فينا احنا الصبح نوزع العلاج وهم نايمين في الممرات إنه احنا بنفوت من فوق رجلين المرضى، من فوق النازحين، من فوق فراشهم.

مرافقة: من أول الحرب والأطفال بعانوا من التهاب الصدر، من نقص البامبرز، من نقص الحليب. يعني هذا حليبها – تشير إلى طفلة على سرير – مش لاقيين، نديها – نعطيها – أي حليب، وإلها 3 شهور في المستشفى بنجري فيها احنا، كنا في ناصر – مستشفى في خان يونس – تحاصرنا في ناصر 15 يوم.

اجيت أول امبارح حولوني من ناصر على أبو يوسف النجار – مستشفى في رفح -، أبو يوسف النجار قال لي يا أختي هذه ما لهاش علاج عنا وديها ع الأوروبي، وهينا في الأوروبي. يعني كل أطفال غزة في المستشفيات.

طبيب: طبعا قسم الحضانة هذا متخصص بزيادة عن الحضانات الأخرى أنه بيتسوعب الحالات الجراحية، كل الحالات اللي بتحتاج إلى جراحة أو عمليات.

زيادة عدد الحالات بشكل غير متوقع او غير مسبوق وتوقف العمل في كثير من الحضانات في قطاع غزة خاصة مستشفى ناصر ومستشفى شهداء الاقصى ومستشفى الشفاء. اطفال خدج وأطفال ذو أمراض باطنية وأمراض ومشاكل في الجهاز التنفسي وأطفال يحتاجوا إلى عمليات جراحية 

مرافقة 2: بيعاني من جفاف ولا بيروح منه، نتق وإسهال على الحالة هادي ولا اشي بيروح منه، شايف كيف بينتق وبيسهل ع الفاضي زي ما هو لا عنده بامبرز ولا عنده حليب ولا بياكل. فشي، الحياة هيك صعبة من يوم اجت الحرب، هيك وقفين على الحياة.

تشارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *